فصل: قال السمرقندي في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال السمرقندي في الآيات السابقة:

{قَالُواْ إِن يَسْرِقْ} يعني: قال إخوة يوسف: إن يسرق بنيامين: {فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ} يعنون يوسف: {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ} يعني فأضمر الكلمة يوسف: {فِى نَفْسِهِ} أي في قلبه: {وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ} يعني: لم يعلن لهم جوابًا: {قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا} يعني: صنيعًا من يوسف، لأن يوسف سرق الوثن، وأنتم تسرقون الصواع.
وذلك أن يوسف كان سرق صنمًا من ذهب من خاله لاوي وقال قتادة: ذكر لنا أنه سرق صنمًا، كان لجده أب أمه.
فعيّروه بذلك.
فقال: أنتم شر مكانًا، لأن سرقتكم قد ظهرت، وسرقة أخيه لم تظهر إلا بقولكم، ولا ندري أنتم صادقون في مقالتكم أم لا.
{والله أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ} يعني: بما تقولون.
وروى عكرمة عن ابن عباس.
قال: عوقب يوسف ثلاث مرات: حين هَمَّ، فسجن.
وحين قال: {اذكرنى عِندَ رَبّكَ فَلَبِثَ في السجن بِضْعَ سِنِينَ} وحين قال: {إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ} فردوا عليه، وقالوا: فقد سرق أخ له من قبل.
قوله تعالى: {قَالُواْ يا أَيُّهَا العزيز إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} يعني: ضعيفًا حزينًا على ابن له مفقود: {فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ} رهنًا: {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المحسنين} إن فعلت ذلك إلينا، فقد أحسنت إلينا الإحسان كله.
ويقال: {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المحسنين} يعني: من أتاك من الآفاق فأحسن إلينا ف: {قَالَ مَعَاذَ الله} يعني: أعوذ بالله: {أَن نَّأْخُذَ} رهنًا: {إِلاَّ مَن وَجَدْنَا متاعنا عِندَهُ إِنَّا إِذًا لظالمون} لو أخذنا غيره.
قوله تعالى: {فَلَمَّا استيأسوا مِنْهُ} يعني: من بنيامين أن يرد عليهم ويقال أيسوا من الملك أن يقضي حاجتهم: {خَلَصُواْ نَجِيّا} يعني: اعتزلوا، يتناجون بينهم، ليس معهم غيرهم.
{قَالَ كَبِيرُهُمْ} يعني: كبيرهم في العقل، وهو يهوذا.
ولم يكن أكبرهم في السن.
وهذا في رواية الكلبي، ومقاتل.
وقال مجاهد: {كَبِيرُهُمْ} أي: أعلمهم وهو شمعون.
وكان رئيسهم.
وقال قتادة: {كَبِيرُهُمْ} في السن روبيل، وهو الذي أشار إليهم ألا يقتلوه: {أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَّوْثِقًا مّنَ الله} يعني: عهدًا من الله في هذا الغلام: {لَتَأْتُنَّنِى بِهِ} أي: لتردنه إليَّ: {وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ في يُوسُفَ} يعني: ما تركتم، وضيعتم العهد في أمر يوسف من قبل هذا الغلام: {فَلَنْ أَبْرَحَ الأرض} يعني: فلن أزال في أرض مصر: {حتى يَأْذَنَ لِى رَبّى} أي: حتى يبعث إليَّ أحدًا أن آتيه: {أَوْ يَحْكُمَ الله لِى} فيرد عليّ أخي بنيامين: {وَهُوَ خَيْرُ الحاكمين} يعني: أعدل العادلين، وأقضى القاضين.
وروى أسباط، عن السدي.
أنه قال: كان بنو يعقوب إذا غضبوا، لن يطاقوا.
فغضب روبيل، فقال: أيها الملك، والله لتتركنا أو لأصيحن صيحة، لا تبقى امرأة حامل، إلا ألقت ما في بطنها، وقامت كل شعرة في جسده، فخرجت من ثيابه.
وقال ابن عباس: كان يهوذا إذا غضب، وصاح، لم تسمع صوته امرأة حامل، إلا وضعت حملها، وتقوم كل شعرة في جسده.
فلا يسكن حتى يضع بعض آل يعقوب يده عليه، فيسكن.
فقال يوسف لابن له صغير: اذهب وضع يدك عليه، فذهب ووضع يده عليه، فسكن غضبه، فقال: إن في هذا الدار أحدًا من آل يعقوب.
ثم قال لإخوته: {ارجعوا إلى أَبِيكُمْ} يعني: قال يهوذا: {فَقُولُواْ يأَبَانَا أَبَانَا إِنَّ ابنك سَرَقَ} أي: سرق الصواع، يعني: إناء الملك.
وروي عن ابن عباس أنه كان يقرأ: {سَرَقَ} بضم السين وكسر الراء مع التشديد، يعني: اتهم بالسرقة: {وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا} أي: وما قلنا إلا ما رأينا حين أخرج من رحله: {وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حافظين} يعني: وما كنا نرى أنه سرق، ولو علمنا ما ذهبنا به.
ويقال: إنا لم نطلع على أنه سرق ولكنهم سرقوه.
قوله تعالى؛: {واسئل القرية التي كُنَّا فِيهَا} يعني: أهل القرية.
قال الكلبي: وهي قرية من قرى مصر.
ويقال: هي مصر بعينها.
ويقال: هو المنزل المؤذن فيه، إنكم لسارقون: {والعير التي أَقْبَلْنَا فِيهَا} يعني: سل أهل العير الذين كانوا معنا من أرض كنعان: {وِإِنَّا لصادقون} في قولنا.
فرجعوا إلى يعقوب بذلك القول، فاتهمهم، فقال: كلما خرجتم من عندي، نقصتم واحدًا، ذهبتم مرة، فنقصتم يوسف.
وذهبتم مرة، فنقصتم شمعون.
وذهبتم الآن، ونقصتم بنيامين.
فقد صرتم كالذئاب، يأكل بعضهم بعضًا.
ثم قال تعالى: {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ} قال يعقوب اشتهت، وزينت لكم قلوبكم: {أمْرًا} فصنعتموه: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} يعني: عليّ صبر جميل، حسن، من غير جزع، لا أشكو فيه إلى أحد: {عَسَى الله أَن يَأْتِيَنِى بِهِمْ جَمِيعًا} يعني: لعل الله أن يرد عليّ يوسف، ويهوذا، وبنيامين: {إِنَّهُ هُوَ العليم} بمكانتهم: {الحكيم} أن يردهم عليّ.
قوله تعالى: {وتولى عَنْهُمْ} يعني: أعرض عن بنيه وخرج عنهم: {وَقَالَ يأَبَتِ دَخَلُواْ على يُوسُفَ} يعني: يا حزنًا، والأسف: أشد الحسرة: {وابيضت عَيْنَاهُ مِنَ الحزن} يعني: من البكاء: {فَهُوَ كَظِيمٌ} يعني: مغمومًا، مكروبًا، يتردد الحزن في جوفه.
والكظيم والكاظم بمعنى واحد مثل القدير والقادر.
وهو المتمسك على حزنه، لا يظهره، ولا يشكوه.
وروي عن الحسن أنه قال: مكث يعقوب ثمانين سنة، ما تجف دموعه، ولا يفارق قلبه الحزن يومًا، وما كان على الأرض يومئذٍ أحد أكرم على الله منه.
قال: وألقي يوسف في الجب، وهو يومئذٍ ابن سبع سنين، وغاب عن أبيه ثمانين سنة، وعاش بعدما جمع الله شمله ثلاثًا وعشرين سنة.
وروي عن ابن عباس أنه قال: غاب يوسف عنه اثنين وعشرين سنة.
وقال سعيد بن جبير: ما أعطيت أمة من الأمم: {الذين إِذَا أصابتهم مُّصِيبَةٌ قالوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجعون} [البقرة: 156] غير هذه الأمة، ولو كان أوتيها أحد قبلكم لأوتيها يعقوب حين قال: {فَلَمَّا دَخَلُواْ على يُوسُفَ} وروي عن إبراهيم بن ميسرة أنه قال: لو أن الله أدخلني الجنة، لعاتبت يوسف بما فعل بأبيه، حيث لم يكتب إليه، ولم يعلمه حاله، ليسكن ما به من الغم.
قوله تعالى: {قَالُواْ تالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ} يعني: لا تزال تذكر يوسف: {حتى تَكُونَ حَرَضًا} أي: دنفًا من الوجع.
ويقال: حتى تبلى وتهرم.
وقال القتبي: لا تحذف من الكلام، ويراد إثباتها، لقوله: {تفتؤ} أي: لا تزال.
كقوله: {تَالله تَفْتَأُ} وكقول: {يا أيها الذين ءَامَنُواْ لاَ ترفعوا أصواتكم فَوْقَ صَوْتِ النبي وَلاَ تَجْهَرُواْ لَهُ بالقول كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أعمالكم وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ} [الحجرات: 2] أي: أن لا تحبط.
وقال الربيع بن أنس: حتى تكون باليًا، يابس الجلد، وقال محمد بن إسحاق: حتى تكون حرضًا يعني: لا عقل لك: {أَوْ تَكُونَ مِنَ الهالكين} يعني: من الميتين.
وقال مجاهد: الحرض ما دون الموت والهالك الميت: {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثّى وَحُزْنِى} يعني: همي وغمي: {إِلَى الله} لما رأى من فظاظتهم، وسوء لفظهم، ولا أشكو ذلك إليكم.
وقال القتبي: البث أشد الحزن، إنما سمي الحزن البث، لأن صاحبه لا يصبر عليه، حتى يبثه أي: يفشوه.
ثم قال: {وَأَعْلَمُ مِنَ الله مَا لاَ تَعْلَمُونَ} أن يوسف حي، وليس بميت.
وإنما كان يعلم ذلك من تحقيق رؤيا يوسف، حين رأى في المنام أحد عشر كوكبًا، أن ذلك سيكون.
ويقال: إن يعقوب رأى ملك الموت في المنام، وسأله هل قبضت روح قرة عيني يوسف؟ قال: لا.
ولكن هو في الدنيا حي، فلذلك قال: {وَأَعْلَمُ مِنَ الله مَا لاَ تَعْلَمُونَ}.
ثم قال تعالى: {تَعْلَمُونَ يبَنِىَّ اذهبوا فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ} يعني: انطلقوا إلى مصر، فاطلبوا خبر يوسف: {وَأَخِيهِ} قالوا له: أما بنيامين فلا نترك الجهد في أمره، وأما يوسف فإنه ميت، وإنا لا نطلب الأموات.
فقال لهم يعقوب: {وَلاَ تَايْئَسُواْ مِن رَّوْحِ الله} يعني: لا تقنطوا من رحمة الله: {يبَنِىَّ اذهبوا فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَايْئَسُواْ مِن} يعني: الجاحدون للنعمة.
قوله تعالى: {فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ} يعني: رجعوا إلى يوسف، ودخلوا عليه: {قَالُواْ يا أَيُّهَا العزيز مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضر} يعني: أصابنا، وأهلنا الجوع: {وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ} قال الحسن يعني: قليلة.
ويقال: نفاية.
وكان لا يؤخذ في الطعام، ويؤخذ في غيره، لأن الطعام كان عزيزًا.
فلا يؤخذ فيه إلا الجيد.
وعن عبد الله بن الحارث في قوله: {وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ} قال: متاع الأعراب الصوف، والسمن، ونحو ذلك.
وعن ابن عباس قال: يعني جئنا بدراهم رديئة.
وقال سعيد بن جبير بدراهم زيوف: {فَأَوْفِ لَنَا الكيل} يعني: أتمم لنا الكيل: {وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا} يعني: تفضل علينا باستيفائه منا، مكان الجيد، وتصدق علينا، ما بين الثمنين.
يعني: ما بين الجيد والرديء: {إِنَّ الله يَجْزِى المتصدقين} يعني: يثيبهم في الآخرة بما صنعوا.
وقال ابن عباس: لو علموا أنه مسلم، لقالوا: إن الله يجزيك بالصدقة.
يعني: إنه كان يلبس عليهم، فلا يعرفون حاله، ومذهبه.
فأخرج يوسف الكتاب الذي كان كتبه يهوذا حين باعوا يوسف، ودفعه إليهم، فعرف يهوذا خطه، وقالوا: نحن بعنا هذا الغلام، إذ كنا نرعى الغنم.
فقال لهم: ظلمتم، وبعتم الحر.
فدعا يوسف السيافين، وأمر بإخوته بأن يقتلوا جميعًا، فاستغاثوا كلهم، وصرخوا، وقالوا: إن لم ترحمنا، فارحم الشيخ الضعيف.
فإنه قد جزع على ولد واحد، فكيف وقد أهلكت أولاده كلهم.
{قَالَ} لهم يوسف: {هَلْ عَلِمْتُمْ مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جاهلون} يعني: شابون، مذنبون، ووصف لهم ما فعلوا به.
{قَالُواْ أَءنَّكَ لاَنتَ يُوسُفُ} قرأ ابن كثير: {إِنَّكَ لاَنتَ} بهمزة واحدة، وكسر الألف.
يعني: حققوا أنه يوسف.
وقرأ حمزة، والكسائي، وعاصم، وابن عامر: {أَءنَّكَ} بهمزتين على معنى الاستفهام.
يعني: إنك يوسف أم لا؟ وقرأ نافع وأبو عمرو،: {آينك} بهمزة واحدة مع المد.
ومعناه: مثل الأول على معنى الاستفهام: {يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وهذا أَخِى قَدْ مَنَّ الله عَلَيْنَا} يعني: أنعم علينا بالصبر: {إِنَّهُ مَن يَتَّقِ} أي: يتق الله: {وَيِصْبِرْ} على البلاء: {فَإِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ المحسنين} أي: ثواب الصابرين.
قوله تعالى: {قَالُواْ تالله لَقَدْ اثَرَكَ الله عَلَيْنَا} يعني: إخوة يوسف اعتذروا إليه، وقالوا: لقد فضلك الله علينا، واختارك: {وَإِن كُنَّا لخاطئين} يقول: وقد كنا لعاصين لله فيما صنعنا بك: {قَالَ} يوسف عليه السلام: {لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ اليوم} يعني: لا تعيير عليكم اليوم، ولا عيب، ولا عار عليكم، وأصل التثريب: الإفساد.
ويقال: أثربت الأمر علينا إذا أفسدت.
ثم قال: {يَغْفِرَ الله لَكُمْ} فيما فعلتم: {وَهُوَ أَرْحَمُ الرحمين} من غيره.
ثم قال تعالى: {اذهبوا بِقَمِيصِى هذا} وروي عن وهب بن منبه قال: كان القميص من الجنة.
وهو القميص الذي ألبس جبريل إبراهيم، حين ألقي في النار، فبردت عليه النار، فصار عند إسحاق، ثم صار عند يعقوب، فجعله يعقوب في عوذة، وعلقه في عنق يوسف، فكان معه حين ألقي في الجب، ونزع عنه القميص، فبشره جبريل، وألبسه عي ألج، وكان القميص معه، وقال لإخوته: {اذهبوا بِقَمِيصِى هذا}، {فَأَلْقُوهُ على وَجْهِ أَبِى يَأْتِ بَصِيرًا} وذلك أنه سألهم، فقال: ما فعل أبي بعدي؟ قالوا: لما فارقه بنيامين، عمي من الحزن.
قال: {اذهبوا بِقَمِيصِى هذا} فألقوه على وجه أبي، يأت بصيرًا، كما كان أول مرة.
ثم قال: {وَائْتُونِي بَأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ} فاختلفوا فيما بينهم.
فقال كل واحد منهم: أنا أذهب به.
فقال يوسف: يذهب به الذي ذهب بقميصي الأول.
فقال يهوذا: أنا ذهبت بالقميص الأول، وهو ملطخ بالدم، وأخبرته بأنه قد أكله الذئب، وأنا اليوم أذهب بالقميص، فأخبره أنه حي، وأفرحه، كما أحزنته.